عدد المها العربي في السعودية

عدد المها العربي في السعودية

أفضل إجابة
يتساءل العديد من الأشخاص في الوطن العربي ، و المملكة العربية السعودية عن موقع محمية المها في المملكة العربية السعودية ، و لمعرفة موقع محمية المها العربي في السعودية، هذا النوع كان مهدد بالانقراض ولكن الان تتكاثر في مختلف مناطق السعودية.

ما هي المهام العربية

محمية المهام العربي في السعودية تعتبر من المهام العربية التي تعتبر احد انواع الظباء والتي تنتمي الي فصيلة البقريات، وهنا بعض المعلومات عنها وهي:
  • تمتلك المها العربية ذيل طويل ، و يوجد في آخر الذيل خصلة من الشعر الطويل ,
  • كما و تمتلك سنام مميز فوق كتفيها.
  • و تمتلك قرون طويلة مستقيمة.
  • و تعيش المها العربية في كل من الصحاري و السهول في منطقة شبه الجزيرة العربية.
  • كما و تتواجد في كلا من دولة العراق ،و دولة سوريا ، و دولة فلسطين و في جمهورية مصر العربية أيضا .
  • و يعد هذا النوع من الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض .
  • وفي السبعينات من القرن الماضي انقرض هذا النوع من الحيوانات من البرية ، و ذلك عندما قتل الحيوان الأخير منها على الحدود السعوديّة العمانية ، في صحراء الربع الخالي. و لكن منذ ما يقارب الأربعين عام ، تمت إعادتها إلى مكانها الطبيعية مرة أخرى.
  • و يصل عدد هذه الحيوانات في هذا الوقت داخل محمياتها الطبيعية إلى ما يقارب 1100 حيوان.

سبب انقراض المها العربية

المها العربية تعتبر من انواع الحيوانات التي تشبه البقرة وتتبع الثديات، المها العربية كانت في السابق تجوب مختلف انحاء شبه الجزيرة العربية، ولكن مع مرور الوقت تراجعت تلك النوعية في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب عمليات الصيد الجائر من قبل المواطنين السعوديين، وايضا بسبب رعي الماشية الجائر لموائلها الصحراوية الطبيعية.

الجهود السعودية للحفاظ على المها العربي

تسعي المملكة العربية السعودية جاهدة الي المحافظة على حيوان المها العربي من خطر الانقراض، ففي عام 1986 ميلادي قامت المملكة العربية السعودية بتنفيذ اول برنامج من اجل توطين المهام من خلال محميات خاصة، وفي العام 1990 ميلادي تم اطلاق اول مجموعة من حيوانات المهام العربي في المحمية ليصل عدد الحيوانات في هذه المحمية الي 800 حيوان.في ختام هذا الموضوع نكون قد تحدثنا عن عدد المها العربي في السعودية، وتعرفنا على المهام العربية بشكل مفصل، والسبب في انقراض تلك المها، وجهود الدولة للحفاظ عليها.
السابق
ما هي أسماء النمر؟
التالي
أول مدينة تغرب عنها الشمس في مصر