ما هي السنة الامازيغية الحالية

ما هي السنة الامازيغية الحالية

أفضل إجابة
يصادف في الثاني عشر من كانون الثاني رأس السنة الأمازيغية، حيث يعد شهر كانون الثاني هو الشهر الأول في السنة الأمازيغية، وقد بدأت السنة الأمازيغية لأول مرة في عام 950 قبل الميلاد، وارتبط هذا التقويم بالعديد من المعتقدات الأمازيغية القديمة جدا.

 ما هو اصل تسمية يناير

يناير هو كلمة مركبة من ين وتعني واحد وير وتعني الشهر الأول، وبالأمازيغية يناير هي “إخف أوسقاس، والمقصود بها كذلك أول شهر في الرزنامة الفلاحية للبربر الأمازيغ، لقد ارتبط يناير بمعتقدات ضاربة في القدم، فمثلا يعتقد الأمازيغ أن من يحتفل بيناير سيحظى بسنة سعيدة وناجحة، ويختلف شكل الاحتفال من قبيلة إلى أخرى، ويبدو أنه حتى بعض القبائل العربية تحتفل بالسنة الأمازيغية. وتعد أكلة أوركيمن والكسكس إحدى الوجبات الهامة في ذلك الاحتفال، وتجدر الإشارة إلى أن الكسكس وجبة عالمية أمازيغية الأصل.

ما هي قصة العجوز عند الامازيغية

حسب المعتقدات الأمازيغية استهانت امرأة عجوز بقوى الطبيعة واغترت بنفسها فصارت ترجع صمودها ضد الشتاء القاسية، إلى قوتها ولم تشكر قوى السماء، فتحدّت ينّاير أشد فصول الشتاء برودة بالخروج مع عنزاتها الصغيرات لطهي طعامها خارج البيت، في عزّ برده وصقيعه فغضب ينّاير لهذا الأمر فطلب من فورار شهر فيفري أن يقرضه ليلة ونهارا حتى يعاقب العجوز على غرورها، فكان له ذلك، فجمّد العجوز وعنزاتها حيث يقال أنه توجد بمنطقة جرجرة صخرة تدعى صخرة العجوز والعنزات حيث بالنظر إلى تلك الصخرة الضخمة يمكن أن نلاحظ عجوزا تحلب معزاتها.

ما هو ر اس السنة الامازيغية

يحتفل الأمازيغ هذه الأيام بدخول عام 2970. ويختلف تاريخ الاحتفال بهذا العيد بين الأمازيغ بين يومي الثاني عشر والثالث عشر من يناير كانون الثاني. إذ أن السنة الأمازيغية مرتبطة بالتقويم الفلاحي وبفصول العام ويصعب تحديد تاريخ دقيق لدخولها. لذا تعرف أيضا السنة الفلاحية.في ختام هذا الموضوع نكون قد تحدثنا عن ما هي السنة الامازيغية الحالية ، وتعرفنا على اصل تسمية شهر يناير، وكذلك تعرفنا على قصة العجوز عند الامازيغية وراس السنة الامازيغية.
السابق
ما هي عملية طابع الحسن
التالي
من الذي اطلق اسم شط العرب؟